اتصل بنا 00967774274344
  1. الصفحة الرئيسية
  2. قائمة المقالات
  3. تحليل CEA : هل يساعد في اكتشاف السرطان؟
وصف الصورة
السرطان

تحليل CEA : هل يساعد في اكتشاف السرطان؟

  ؟ CEA ما هو تحليل 

تحليل CEA  أو ما يُعرف علمياً بالمستضد السرطاني المضغي هو نوع من أنواع تحاليل الدم المستخدمة للمساعدة في تشخيص بعض أنواع أمراض السرطان المعينة والتحكم بها.

ويُستخدم عادة لأنواع السرطانات التي تُصيب الأمعاء الغليظة والمستقيم، كما يمكن أن يساعد هذا التحليل الطبيب في معرفة هل علاج السرطان فعال أم لا. ويجب الذكر أن المستضد هو مادة يتم صنعها بواسطة خلايا الأورام السرطانية، وأحياناً يتم إطلاق المستضدات في مجرى الدم، ويقوم تحليل CEA يقوم بقياس كمية هذه المستضدات في الدم. 

كيف يتم إجراء تحليل CEA ؟ 

يتم إجراء هذا التحليل تحت إشراف الطبيب، حيث يتم سحب عينة من الدم من وريد الذراع، وعند سحب الدم يقوم الطبيب أو الممرض بتنظيف مكان السحب الذي عادة ما يكون في منتصف الذراع بعد وضع رابطة مطاطية لتساعد في تجمع الدم في الوريد في النصف الأعلى من الذراع. 

بعد هذا يتم وضع الحقنة في الوريد لجمع الدم في أنبوبة، وبعد هذا يتم تحليل عينة الدم في معمل متخصص، ويتم انتظار النتيجة لمعرفة الحالة الصحية.

وفي بعض الأحيان قد يلجأ الأطباء لمعرفة مستويات CEA في سوائل جسمية أخرى غير الدم مثل:

- النخاع الشوكي من العمود الفقري. 

- السائل البريتوني من البطن. 

- السائل الجنبي ويتم سحيه من المنطقة المجاورة للرئتين. 

وتحديد هذا يرجع للطبيب، وعادة ما تتم هذه الإجراءات في مشفى متخصص. 

متى يطلب الطبيب تحليل CEA ؟ 

توجد عدة استخدامات لتحليل CEA ، فيمكن أن يقوم الطبيب بطلب هذا التحليل إذا كنت تعاني من أعراض تُشير لاحتمال إصابتك بالسرطان، كما يمكن أن يساعد هذا التحليل في معرفة مدى فاعلية علاجات السرطان، التي قد تتضمن الجراحة أو العلاج الكيميائي أو العلاج بالإشعاع. 

ويمكن أن يطلب الطبيب هذا التحليل لمعرفة هل السرطان عاد مرة أخرى أم لا بعد انتهاء العلاج. وتحليل CEA مفيد في حالة التشخيص بسرطان يقوم بإنتاج المستضدات السرطانية فقط، وتتضمن أنواع السرطانات التي يتم استخدام هذا التحليل معها ما يلي:

1- سرطان القولون. 

2- سرطان المستقيم. 

3- سرطان الثدي. 

4- سرطان الغدة الدرقية النخاعي. 

5- سرطانات الجهاز الهضمي. 

6- سرطان الرئة. 

7- سرطان الكبد. 

8- سرطان المبيض. 

9- سرطان البروستاتا. 

10-سرطان البنكرياس. 

ويجب الانتباه أن تحليل CEA لا يُستخدم لفحص وتشخيص الحالة الصحية العامة في حالة ظهور عدم أي أعراض. 

وفي حالة التشخيص بالسرطان يقوم الطبيب بمراقبة مستويات CEA قبل بدء العلاج، ثم مراقبة التغيرات بعد العلاج وأثنائه لمعرفة مدى نجاح طرق العلاج التي تم اختيارها. 

ما هو مستوى CEA الطبيعي؟ 

مستوى CEA الطبيعي يجب أن يكون أقل من أو يساوي 3 نانوجرام لكل ملليلتر، ومعظم الأشخاص الأصحاء يكون مستوى CEA لديهم أقل من هذا. ومستويات CEA عادة ما تعود للوضع الطبيعي، في فترة ما بين شهر و 4 شهور بعد علاج السرطان أو إزالته بنجاح. 

هل زيادة مستوى CEA تعني الإصابة بالسرطان؟ 

زيادة مستويات CEA عن الطبيعي، والتي تستمر في الزيادة، يمكن أن تُشير لاحتمال نمو السرطان أو عودته مرة أخرى بعد علاجه من قبل، ولكن ارتفاع مستويات CEA لدى العديد لا تعني دائماً الإصابة بالسرطان أو عودته مرة أخرى، فهناك حالات أخرى قد تؤدي لهذه الزيادة، لذا يُفضل مناقشة النتائج مع الطبيب لمعرفة التشخيص الصحيح.

عوامل تؤدي إلى زيادة مستوى CEA 

هناك بعض الحالات الصحية والعوامل التي قد تتسبب في ارتفاع مستويات CEA في الجسم، من ضمنها ما يلي: 

1- وجود أكياس أو تكيسات في الثدي. 

2- الإصابة بالانسداد الرئوي المزمن. 

3- وجود ورم غدي كيسي في المبيض أو في الزائدة الدودية. 

4- الإصابة ببعض أنواع الالتهابات مثل، التهاب المرارة. 

5- أمراض الأمعاء الالتهابية التي تُسبب الإصابة بالإسهال وفقدان الوزن والألم. 

6- مرض الكبد. وجود مشاكل في الرئة. 

7- التهاب البنكرياس. 

8- الإصابة بقرحة المعدة. 

ويمكن أن ترتفع مستويات CEA أيضاً في حالة وجود حمل أو في حالة التدخين، لذا يجب سؤال الطبيب ومعرفة السبب الحقيقي. 

هل هناك شروط لإجراء تحليل CEA ؟ 

لا توجد أي استعدادت خاصة يتم القيام بها قبل إجراء هذا التحليل، ولكن عادة يجب تفريغ المثانة والأمعاء (عن طريق الامتناع عن الطعام لعدد من الساعات يحددها الطبيب أو موظفي المعمل) قبل إجراء التحليل. 

ما هو مدي دقة تحليل CEA ؟ 

تُشير نتائج العديد من الأبحاث التي تم إجراؤها لمعرفة مدى دقة تحليل CEA إلى النتائج التالية:

- تراوحت حساسية التحليل (قدرة التحليل على التعرف بشكل صحيح على المرضى المصابين بالمرض) ما بين 17.4% إلى 100%. 

- تراوحت نوعية التحليل (قدرته على تحديد الأشخاص غير المصابين بالمرض) ما بين 66.1% إلى 98.4%. 

- تراوحت القيمة التنبؤية الإيجابية لتحليل CEA (احتمال إصابة الأشخاص بالمرض فعلاً بعد إيجابية نتيجة التحليل) ما بين 45.8% إلى 95.2%. 

- تراوحت القيمة التنبؤية السلبية للتحليل (احتمال عدم إصابة الأشخاص بالمرض بالفعل بعد سلبية نتيجة التحليل) ما بين 74.5% إلى 100%. 

الأعراض الجانبية لتحليل CEA 

لأن تحليل CEA هو توع من تحاليل الدم، فأنت عرضة للإصابة بالأعراض الجانبية المعروفة لسحب عينة من الدم، والتي يمكن أن تتضمن ما يلي: 

1- التعرض للنزيف. 

2- الإصابة بالتهاب. 

3- تورم مكان الحقنة. 

4- الشعور بالدوخة. 

ويمكن الشعور بألم متوسط أو وخز في الذراع أثناء سحب عينة الدم بعد إدخال الحقنة في الذراع. 

تحليل CEA وسرطان القولون 

كما ذكرنا سابقاً يُستخدم تحليل CEA لمعرفة مدى نجاح طرق العلاج المستخدمة في بعض حالات السرطان، ومن أشهر هذه الحالات هي سرطان القولون. 

وتنصح معظم المعايير القومية والعالمية بأن مرضى القولون العصبي الذين خضعوا لجراحة استئصال القولون لعلاج السرطان، يجب أن يخضعوا لتحليل CEA لمدة 5 سنوات على الأقل لمتابعة أي تغيرات، وينصح أيضاً بالاستعانة بالتصوير المقطعي في حالة ارتفاع مستويات CEA لأعلى من 5 ملليلتر. 

ولكن يجب الذكر أن استخدام تحليل CEA لمراقبة مرضى سرطان القولون من المرحلة الأولى للمرحلة الرابعة، ما زال مسألة تُثير الجدل، خاصة في مجال طب الأورام، لذا ننصحكم بالتحدث مع الطبيب المختص لمعرفة أنسب طرق العلاج والمتابعة المناسبة لحالتكم الصحية. 

وبعد أن تعرفنا على كل ما هو متعلق بتحليل CEA وهل يساعد في اكشاف السرطان أم لا، تذكروا أعزائنا القراء أن أفضل طرق الوقاية من أي أمراض هي الحفاظ على صحتكم واتباع عادات غذائية ورياضية سليمة، وإذا شعرتم بأي تغيرات لا تتجاهلوا الأمر واقوموا باستشارة طبيب، ونتمنى لكم دوام الصحة والعافية.

نبذة عن الكاتب

وصف الصورة
Yaso Abdul
عضو منذ: Sep 08, 2021